« العودة لـ الاخبار العقارية والاقتصادية

انخفاض الإيجارات في دبي وضغوط تشمل معظم المناطق

انخفاض الإيجارات في #دبي وضغوط تشمل معظم المناطق

لا يزال قطاع العقارات السكنية في مدينة دبي تحت تأثير زيادة المعروض من العقارات وفقاً لتقرير حديث أصدرته شركة تشيسترتنس العالمية الرائدة حول واقع القطاع العقاري في مدينة دبي خلال الربع الثاني من العام 2018.

حيث انخفض متوسط إيجارات الشقق والفلل في مدينة دبي بنسبة 4٪ و2٪ على التوالي خلال الربع الثاني، فيما انخفضت أسعار مبيعات الشقق بنسبة 1٪ مقارنة بالربع الأخير، وحافظت أسعار مبيعات الفلل على استقرارها خلال الفترة نفسها، وفقا لبيان وصل أريبيان بزنس.

وبهذا السياق قالت إيفانا جايفيفودا فوسينيك، رئيس قسم خدمات الاستشارات والتقييم والعمليات الاستشارية في شركة تشيسترتنس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “شهد القطاع العقاري من الفئة المتوسطة ​​أكبر قدر من الإقبال خلال هذا العام.

ومع الحجم الكبير للمعروض الجديد الذي يدخل السوق، يركز المطورون بشكل أكبر على الاستثمار في العقارات من الفئة المتوسطة من خلال توفير مجموعة متنوعة من خيارات السداد المرنة والوحدات ذات المساحات الأصغر لتقديم أسعار جذابة مما يثير اهتمام المستثمرين المحتملين”.

وسجلت منطقة الخليج التجاري انتعاشاً في قطاع مبيعات الشقق بعد تسجيلها انخفاضاً بنسبة 9٪ في الربع الأخير، وهي أكبر نسبة انحفاض في مدينة دبي خلال تلك الفترة، محققة زيادة بنسبة 4٪ لتصل الأسعار إلى 1,226 درهم للقدم المربع.

وسجلت منطقة جميرا فيليج سيركل زيادة في أسعار مبيعات الشقق في الربع الثاني بنسبة 6٪ لتصل إلى 871 درهماً للقدم المربع، بعد أن سجلت نسبة انخفاض بلغت 8٪ في الربع الأول.

وشهدت منطقة موتور سيتي ارتفاعاً بنسبة 2٪ لتصل الأسعار إلى 822 درهماً للقدم المربع. فيما سجلت منطقة إنترناشيونال سيتي أكبر انخفاض بنسبة 7٪ لتبلغ الأسعار فيها 589 درهماً للقدم المربع، وانخفضت الأسعار في منطقة الروضة للربع الرابع على التوالي بنسبة 2٪ إلى 1,077 درهماً للقدم المربع.

وذكر التقرير أن منطقة نخلة الجميرا هو الوحيدة التي شهدت ارتفاعاً في أسعار مبيعات الفلل بنسبة 4٪ لتصل إلى 2298 درهماً للقدم المربع.

وقد شهدت مناطق المرابع العربية وجميرا بارك والبحيرات انخفاضاً بنسبة 2٪ و3٪ و1٪ على التوالي، فيما حافظت الأسعار في مناطق السهول والمروج على استقرارها.

أما على صعيد الإيجارات، فقد انخفض متوسط إيجار الشقق بغرفة نوم واحدة في منطقة الروضة بنسبة 9٪ لتصل إلى 72,000 درهم سنوياً، فيما ارتفع متوسط إيجار الشقق بثلاث غرف نوم في المنطقة نفسها بنسبة 3٪ لتصل إلى 144 ألف درهم سنوياً.

وسجلت مدينة دبي الرياضية الانخفاض الأكبر في متوسط إيجارات الشقق في مدينة دبي خلال الربع الثاني بنسبة 7٪، ليصل معدل إيجارات الشقق بغرفة نوم واحدة إلى 57،000 درهم سنوياً. تليها موتور سيتي وأبراج بحيرات جميرا بنسبة انخفاض بلغت 6٪، ليصل معدل إيجارات الشقق بغرفة نوم واحدة إلى 71,000 درهم و77,000 درهم على التوالي.

وشهدت إيجارات الفلل أعلى انخفاض في منطقتي الينابيع وفيكتوري هايتس بنسبة 4٪، تليهما الفرجان وجميرا فيليج بنسبة 2٪. فيما انخفض متوسط الإيجار في مناطق المروج وجزرا جميرا وجميرا جولف استيتس بنسبة 1٪، في حين كانت المرابع العربية هي المنطقة الوحيدة التي ارتفع فيها متوسط الإيجارات بنسبة 1٪.

ووصل معدل إيجار الفيلا المكونة من غرفتي نوم في منطقة المرابع العربية إلى 133,000 درهم؛ وفي منطقة الينابيع 115,000 درهم؛ وفي منطقة البحيرات 163,000 درهم؛ وفي جميرا فيليج تريانجل 140,000 درهم.

أما بالنسبة للوحدات الأكبر، فقد بلغ متوسط إيجارات الفلل بخمس غرف نوم في جميرا جولف إستيتس وجزر جميرا والبحيرات 390,000 درهم و350,000 درهم و315,000 درهم على التوالي.