« العودة لـ الاخبار العقارية والاقتصادية

مهلة تسجيل المنشآت لعقود إيجار المقيمين بعد 22 يوما

يستعد موظفو القطاعين الخاص والحكومي من المقيمين، لتوثيق عقد الإيجار السكني في شبكة «إيجار»، ومن المقرر أن يتم التطبيق الفعلي لربط عقد الإيجار بتجديد رخصة العمل أول شهر سبتمبر القادم.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الاسكان سيف السويلم: تبدأ المرحلة الأولى في 1 سبتمبر أي بعد 22 يوما، بفترة لتوعية الأطراف المعنية بطرق وسبل توثيق وتسجيل عقود الإيجار السكنية في شبكة إيجار.

وأضاف: ستكون هناك مهلة كافية للمنشآت التي تضم العمالة الوافدة لتنظيم واستيفاء المتطلبات اللازمة لإصدار أو تجديد رخص العمل لعمالتها والذي من ضمنها وجود عقد إيجار مسجل في الشبكة للمقيمين الساكنين في وحدات ايجارية.

وبين سيف السويلم أن البرنامج جاء تنفيذا لقرار مجلس الوزراء الذي نص على اشتراط وزارة العمل وجود عقد إيجار سكني مسجل في الشبكة الإلكترونية لإصدار رخص العمل لغير السعوديين أو تجديدها، مشيرا إلى أن تسجيل عقود الإيجار السكنية في الشبكة ملزم لجميع المواطنين والمقيمين منذ إطلاق شبكة إيجار الرسمي بتاريخ 12 فبراير الماضي، ومتوقعا زيادة عمليات توثيق العقود للمقيمين خلال الفترة القادمة.

وكانت وزارة والعمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الإسكان قد أعلنت عن ربط إصدار أو تجديد رخص العمل بتوثيق عقد الإيجار السكني في شبكة «إيجار»، وذلك ضمن الجهود الرامية لتنفيذ برامج التحول الوطني من خلال تنسيق الجهود وإيجاد حلول مبتكرة تساهم في توفير بيئة مناسبة.

ويأتي الربط بين الجهتين إنفاذا لقرار مجلس الوزراء بتاريخ 16/‏ 5/‏ 1438 الذي ألزم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية باشتراط وجود عقد إيجار مسجل في شبكة «إيجار» لإصدار رخص العمل أو تجديدها.