« العودة لـ كتاب العقار

عبدالحميد العمري: رسوم الأراضي البيضاء دخلت درج وزارة الإسكان ونامت عليه

عبدالحميد العمري: رسوم الأراضي البيضاء دخلت درج وزارة الإسكان ونامت عليه

قال الكاتب الاقتصادي عبدالحميد العمري، أن أداء وزارة الإسكان في الوقت الراهن غير مقبول، ولا يرقى للمستوى المطلوب، ولا يمكن تقديم البرنامج السكني المطلوب دون القضاء على مشكلة تضخم الأسعار، وعلى الرغم من انخفاض الأسعار؛ الإ إنها لازالت تفوق قدرة المواطنين.

وأوضح العمري في مداخلة هاتفية له ببرنامج معالي المواطن المذاع على قناة  أم بي سي، أن وزارة الأسكان أعلنت خلال العام الماضي والحالي عن 19 دفعة من دفعات برنامج سكني، وباقي 4 دفعات كي تكتمل دفعات هذا العام، ويصل المجموع الكلي إلى أكثر من 500 ألف وحدة .

مبينًا، أن التصريحات في شهر اغسطس الماضي أفادت بأن نسبة قبول المواطنين للأراضي بلغت 70% وللمساكن تحت الإنشاء 45%، وكان متحدث الإسكان قد ذكر أن نسبة الإنجاز والقبول بلغت 60% وهو رقم لا يمكن تصديقة، وبحسب تصريحاته فأن نسبة قبول المساكن الجاهزة 12 ألف و600 وحدة، وإذا تم جمع هذه النسبة يعني أن أعلى نسبة يمكن يصلها القبول لا تتعدى 42 % ومعنى ذلك 6 مواطنين رفضوا مقابل 4 آخرين أعلنوا القبول.

وذكر العمري، أن نسبة القبول في الرياض لا تتعدى 33 % أي أن من بين كل 10 مواطنين 3 منهم استطاعوا النفاذ و7 مازالوا في الانتظار، والنتيجة التي وصلت إليها الإسكان في ظل الأزمة الراهنة وزيادة التطلعات تعد ضعيفة، وبالنسبة لموضوع رسوم الأراضي البيضاء، ومتحصلات العامين الماضيين وصلت إلى 10 مليون وهو أمر محزن.

مشيرًا إلى أن موضوع الرسوم التي كان يتطلع المواطنون لرؤيتها دخل درج وزارة الإسكان ونامت عليه، ومدينة الرياض التي تشكل 25% من سكان المملكة جاءت في المرتبة السابعة من حيث نسب توزيع الأراضي، وإجمالي المساكن والأراضي لا تتعدى 11% من اجمالي التوزيعات المخصصة للمدينة.

التعليقات مغلقة.