« العودة لـ الاخبار العقارية والاقتصادية

تصفية 3 مساهمات بمساحة 240 ألف متر قبل نهاية 2018

أكد أمين عام لجنة المساهمات العقارية «تصفية»: حمزة العسكر سعي اللجنة الدؤوب لإنهاء 3 من المساهمات العقارية المتعثرة قبل نهاية هذا العام 2018م.

» «الخضراء» بمكة المكرمة

وأوضح العسكر، أن «تصفية» تعمل حاليا على تنفيذ المرحلة الثانية من مزاد مخطط «الخضراء» بمكة المكرمة بتاريخ 25 نوفمبر الجاري بعد تخليص جميع القطع من إشكالياتها القانونية والفنية بشكل نهائي، ويأتي ذلك استكمالاً للمرحلة الأولى من مزاد الخضراء، الذي أقيم في أبريل من نفس العام.

وعن تفاصيل القطع المزمع طرحها للبيع بالمزاد العلني في هذه المرحلة، قال: إن «تصفية» ستطرح ما يقارب 100 قطعة بإجمالي مساحة تتجاوز 70000 متر مربع بين سكني وتجاري.

وتوقع العسكر أن يحظى المزاد، الذي سيقام في قاعة قصر الدار البيضاء بمكة المكرمة بإقبال كبير، وذلك للمزايا التي يتمتع بها المخطط الواقع بمنطقة حيوية قريبة من الحرم.

وأكد أن البيع يتم وفق تقييم معتمد من قبل المختصين، وذلك حرصاً على حقوق المساهمين وتحقيقاً لمبدأ البيع بأفضل عائد وأقل وقت.

» «بدر» و«النخيل»

وعن المزادات الأخرى المتوقع إتمامها قبل نهاية 2018م، أبان العسكر بأنه سيتم طرح حوالي 200000 متر مربع من مخطط «بدر» في الرياض للبيع بالمزاد العلني بتاريخ 2 ديسمبر.

وأضاف، إن اللجنة تعمل أيضاً على إقامة مزاد علني على نحو 400 قطعة بإجمالي مساحة تزيد على 190000 متر مربع من مخطط المربعات «النخيل» في مكة المكرمة بتاريخ 9 ديسمبر.

» إعطاء المساهمين حقوقهم

وقال رئيس اللجنة العقارية بغرفة الشرقية سابقًا خالد بارشيد معلقا: تتيح مزادات حل المساهمات المتعثرة، التي داخل النطاق العمراني الفرصة لإعطاء المساهمين حقوقهم، وإعطاء فرصة للمواطنين بأن يقوموا بالشراء من هذه الأراضي المطروحة في المزاد العلني، ومن ثم الشروع في بنائها مباشرة، ويمكن أن يتم تمويلهم من قبل صندوق التنمية العقارية بما يقارب 500 ألف ريال، أو عن طريق البنوك لبناء هذه الأراضي.

وأشار إلى أن برنامج «سكني»، الذي يتولاه وزير الإسكان ماجد الحقيل بالتعاون مع 18 جهة حكومية، هدفه الرئيس ضمن برنامج التحول الوطني 2020 هو رفع نسبة التملك إلى 60%، ويتوقع العاملون على هذا البرنامج أن ترتفع نسبة التملك في عام 2030 إلى 70%.

وأضاف: لا شك أن هذا البرنامج يعد ضخما في أهدافه وإنجازاته، مما يعزز اعتقادي بأن أزمة الإسكان ستحل في القريب العاجل.