« العودة لـ الاخبار العقارية والاقتصادية

المقاولين تستعد لتنفيذ مبادرة العقود النموذجية

#المقاولين تستعد لتنفيذ مبادرة العقود النموذجية
أكدت الهيئة السعودية للمقاولين، إتمام جميع الاستعدادات لتنفيذ مبادرة العقود النموذجية، بما في ذلك التواصل مع جميع الجهات المرشحة لتنفيذها وإعداد الإطار العام للتنفيذ.
وقال ثابت السويد؛ أمين عام الهيئة، إنه مع جاهزية التنفيذ يظل انتظار الميزانية التقديرية لتكلفة التنفيذ، وبعد ذلك يتم تحديد إمكانية التنفيذ أو التأجيل لحين توفير التمويل اللازم.
وأوضح، أن العقود تحتوى على بنود قانونية عامة تكون متشابة في العقود، إلا أن الاختلافات تتمحور حول البنود الفنية، نظرا لوجود عديد من الأنشطة الفرعية للمقاولات وباختلاف النشاط تختلف على إثرها البنود.
وأشار السويد إلى أن مبادرات الهيئة جرى تطويرها بناء على الدراسة الاستراتيجية لواقع القطاع على اختلاف أصحاب العلاقة، مشيرا إلى أن من بينهم كان ملاك المشاريع الخاصة الصغيرة.
وفيما يتعلق بعدد المقاولين المسجلين في الهيئة، أشار إلى بلوغ عددهم نحو 2310 مقاولين، اكتمل اعتماد تسجيل 179 مقاولا أجنبيا منهم والبقية سعوديون. وبين أن المقاولين المسجلين لدى الهيئة، يعمل لديهم ما يزيد على مليون موظف، وبذلك يشكلون ما نسبته نحو 25 في المائة من القطاع من حيث عدد العمالة، متوقعا تطبيق التسجيل الإلزامي قريبا.
ولفت إلى أن الهيئة نفذت مبادرة التراخيص لقطاع المقاولات مع أحد بيوت الخبرة المتخصصة وعملت دراسة متكاملة لوضع القطاع والتحديات التي يواجهها، وبناء عليه تم تطوير آلية متكاملة ليست فقط لرفع مستوى كفاءة منشآت المقاولات فحسب لكن تسهل من عملية تسجيلها في الجهات مالكة المشاريع.
وأكد العمل بشكل حثيث مع عديد من الجهات على اعتماد تسجيل وترخيص الهيئة، كبديل لعملية التسجيل لدى هذه الجهات لتكون منصة الهيئة والمرجع الموحد لجميع المقاولين وبياناتهم، وهو ما يوفر على هذه الجهات جهد تسجيل وتأهيل مقاوليها بشكل كبير، كما يوفر على المقاولين جهد التسجيل وتحديث بياناتهم بشكل مستمر لدى هذه الجهات.