« العودة لـ الاخبار العقارية والاقتصادية

الإسكان: تقنيات البناء توفر 7000 فرصة عمل مباشرة

قال المهندس حسام الغامدي؛ مدير تطوير الأعمال في تقنيات البناء في وزارة الإسكان، إن الوزارة اعتمدت سبع تقنيات حديثة للبناء بالنسبة للجيل الثالث، والجيل الرابع ما زال تحت دراسة الجدوى الاقتصادية منه.
وأوضح الغامدي لـ”الاقتصادية”، أن التقنيات السبع تندرج تحت الوحدات مسبقة الصنع والهياكل، ووحدات مسبقة الصنع تعتمد على تقنيتين: وحدة الخرسانة الجاهزة وتقنية وحدات الحديد الخفيف.
وفيما يخص الهياكل، بين أنه لدينا خمس تقنيات تتمثل في الخرسانة المعزولة والخرسانة الخلوية والقوالب الخرسانية والقوالب النفقية والهياكل الحديدية.
وذكر الغامدي خلال جلسة تخفيض تكاليف البناء ” وسع إدراكك قبل تصميم دارك” في اليوم الأخير لمنتدى وافكس الذي نظم في جدة برعاية ماجد الحقيل وزير الإسكان، أن تقنيات البناء في المملكة، تسهم بنحو 9 في المائة في الناتج المحلي والإجمالي، وتوفر 7000 فرصة عمل مباشرة، فضلا عن الوظائف غير المباشرة، كما أنها معزز أساس لاستهلاك السلع التصنيعية والخدماتية.
وأشار إلى أن الأهداف الاستراتيجية للمبادرة بحلول عام 2023، هي: زيادة الطاقة الإنتاجية للمصانع الموجودة، تمكين المنظومة من عرض 120 ألف وحدة سكنية مشيدة بتقنيات البناء، زيادة سرعة التنفيذ لرفع البناء السنوية وخفض المدة الزمنية إلى أقل من 90 يوما، وتطوير وتوطين صناعة تقنية البناء في المملكة.
وذلك علاوة على تحسين جودة البناء خفض تكلفة البناء لضمان بناء وحدات سكنية ميسرة بتكلفة أقل 20 في المائة عن البناء التقليدي، واعتماد تقنية البناء على 50 في المائة من إجمالي الوحدات السكنية، تعزيز الاستفادة من المحتوى المحلي بنسبة 70 في المائة من المنازل المشيدة وفق تقنيات البناء.
وقارن الغامدي بين أنظمة البناء الحديث والتقليدي، لافتا إلى أن حجم توفير الكهرباء السنوي يصل إلى 46 في المائة.