« العودة لـ الاخبار العقارية والاقتصادية

الرياض تلحق بالمدينة في انخفاض تكاليف السكن

انخفض الرقم القياسي لتكاليف السكن وتوابعه المتمثلة في أسعار الإيجار وأعمال الترميم وصيانة المساكن، في الرياض نوفمبر الماضي بنسبة 1.5%، لتلحق بالمدينة المنورة التي تسببت في هبوط الرقم القياسي في أبريل بنسبة 0.8%.


 

بعد أن تسببت المدينة المنورة خلال الفترة الماضية في هبوط الرقم القياسي لتكاليف السكن وتوابعه لشهر أبريل الماضي بنسبة 0.8 %، مقارنةً بسابقه مارس في المدن الأربع الكبرى في المملكة، تعرضت الرياض في شهر نوفمبر المنصرم إلى انخفاض في الرقم القياسي لتكاليف السكن وتوابعه  ليبلغ  انخفاضاً ما نسبته 1.5 %.
انخفاض الإيجارات

أوضحت وزارة الإسكان في تقرير أخير، أن انخفاض الرقم القياسي لتكاليف السكن وتوابعه خلال نوفمبر جاء بفعل انخفاض تكاليف الإيجار في الرياض والمدينة المنورة بنسبة 1.5 % و1.3 %. ويعود انخفاض هذا المؤشر بالأساس إلى تراجع أسعار الإيجار المدفوع للسكن وأسعار أعمال ترميم وصيانة المسكن في أغلب المدن. وبقية مكونات الرقم القياسي الشهري لتكاليف السكن كأسعار التزود بالمياه والكهرباء والخدمات المتصلة بالمسكن حافظت على استقرارها في الشهر الثاني على التوالي.

الصيانة والترميم

قالت وزارة الإسكان، إنه انخفض الرقم القياسي لتكاليف السكن وتوابعه خلال شهر نوفمبر 2018 مقارنةً بشهر أكتوبر من نفس العام بنسبة 0.8 %. ويعود هذا الانخفاض بالأساس إلى تراجع الرقم القياسي للإيجار المدفوع للسكن بنحو 1 % لنفس الفترة، مؤكدةً أن تكاليف الإيجار المدفوع للسكن وتكاليف ترميم وصيانة المسكن هي الأكثر مساهمة في انخفاض الرقم القياسي الشهري لتكاليف السكن وتوابعه منذ ما يزيد عن العام.

نسبة تغيير الإيجار المدفوع للسكن في المدن الكبرى

الرياض -1.5 %
مكة المكرمة 0.1 %
المدينة المنورة -1.3 %
جدة -0.8 %
الدمام -0.3 %

التعليقات مغلقة.