« العودة لـ كتاب العقار

سليمان الدليجان: أساليب التقييم العقاري

سليمان الدليجان: أساليب التقييم العقاري

يعتبر الوصول إلى السعر التقريبي للعقار وفق موضوعية واختصاص السبب الرئيسي، الذي تقوم عليه عملية التقييم العقاري، والخلاف هنا في أساليب التقييم بين الخبراء، فمنهم من يلجأ لطرق التقييم حسب أسعار السوق وهو الأغلب، ومنهم من يلجأ إلى الطريقة العلمية عن طريق الاستعانة بالمقاولين والفنيين والمحاسبين، وهناك طرق أخرى مثل أسلوب التكلفة والاسلوب العادي.

ولكل أسلوب مزاياه وعيوبه، وبالنسبة للأغلب الذي ينتهج المتابعة اليومية مع السوق، قد يكون أدق في الوصول لسعر العقار الحقيقي، لكنه يفتقد ذلك عند انقطاعه عن السوق لفترة، مثل السفر لمدة شهر أو أكثر. اما بالنسبة للنوع الآخر فإنه يعتمد على طريقة عملية بحساب تاريخ البناء وإهلاك المباني والإيجار الفعلي للوحدة.. إلخ.

في بعض الأحيان، نرى فارقاً في أسعار التقييم، خصوصاً عند تقييم العقارات الاستثمارية والتجارية الكبيرة الحجم. لا شك أن الفارق البسيط بالتقييم لا يمثل مشكلة إذا كان بين %5 ــ %7، لكن نقص الخبرة أو عدم الكشف على العقار وعدم اتباع أسلوب علمي فني يُنتج تقييماً غير فني وناقص الاركان، وبعيداً عن أسعار السوق.

أسئلة عقارية
س: هل صحيح ان السيدات أكثر شراءً للشقق بالمناطق الاستثمارية؟
الإجابة: هذا صحيح.
س: هل صحيح ان أكثر المستثمرين بالعقار داخل الكويت أعمارهم لا تقل عن 50 سنة؟
الإجابة: نعم صحيح.
س: هل صحيح ان أسعار العقار السكني مازالت بعيدة عن قدرات الشباب المالية؟
الإجابة: صحيح.
س: هل صحيح ان اكثر الشركات الأجنبية، التي تملكت حصصاً بالشركات الكويتية وعقارات محلية، تلجأ لتسييل الأصل دون النظر الى التوقعات المستقبلية؟
الإجابة: صحيح إلى حد ما. ينقص هذه الشركات الأداة العقارية أو المستشار العقاري المحلي، الذي يشير الى وجوب التخلص من الأصل او الإبقاء عليه.
س: هل من الافضل لوسطاء العقار الجدد التخصص عند عملهم بالوساطة او التوسع في كل قطاعات السوق؟
الإجابة: لا شك ان التخصص في قطاع معين، مثل المخازن او السكن الخاص هو الافضل والأسلم في هذه الحالة، مع التخصص في مجال ليست فيه معلومات كثيرة معقدة بالنسبة للوسيط العقاري الجديد.
س: هل صحيح ان التطبيقات العقارية والمواقع العقارية بدأت تأخذ طريقها، وإن كان ببطء في بالسوق المحلية؟
الإجابة: هذا صحيح. الامر يحتاج لتثقيف الوسط العقاري من وسطاء عقار وباعة ومشترين لاستعمال مثل هذه التكنولوجيا الحديثة، التي ستخفض الجهد والوقت.
س: هل صحيح ان التوقعات العقارية عام 2019 تشير لزيادة التداول عن عام 2018؟
الإجابة: الوقت مبكر للحكم على ذلك، لكن من الارقام الأولية عند قرب نهاية الربع الاول من العام، تشير إلى أن التوقعات صحيحة.
س: هل صحيح ان إنهاء عقود الوافدين أثَّر بشكل كبير على حركة التأجير في العمارات الاستثمارية؟
الإجابة: نعم، هذا صحيح إلى حدّ ما، لكن المشاريع الحكومية من جانب آخر قامت بتحريك هذا القطاع بالاضافة إلى إنشاء صناديق للمشاريع الصغيرة وغيرها من العوامل أثرت بشكل إيجابي نسبياً خلال الفترة الأخيرة.

التعليقات مغلقة.