« العودة لـ الاخبار العقارية والاقتصادية

وافي: الترخيص لأول مشروع لمنشأة متوسطة لبيع 17 وحدة عقارية

وافق برنامج البيع على الخارطة “وافي”، على أول رخصة بيع على الخارطة لمنشأة متوسطة، لإقامة 17 وحدة عقارية.
وأكد أنس المزروع مدير إدارة الشؤون القانونية والرقابة في برنامج “وافي”، أن الترخيص يهدف إلى تحفيز قطاع التطوير العقاري لهذا النوع من المشاريع التي لا تتجاوز مسطحات البناء فيها خمسة آلاف متر للمشاريع الصغيرة، وعشرة آلاف متر للمشاريع المتوسطة.
وأوضح المزروع خلال فعاليات معرض سيتي سكيب المقام في جدة، أن “وافي” حريص على تذليل المعوقات أمام المنشآت الصغيرة والمتوسطة، حيث تم إلغاء ستة متطلبات رئيسة للمنشأة الصغيرة والمتوسطة، مقارنة بالكبيرة.
وذكر أن مدة الحصول على ترخيص للمنشأة الصغيرة والمتوسطة عشرة أيام عمل، مشيرا إلى أنه لا يسمح للمنشأة الصغيرة بالحصول على أكثر من ترخيص للمشروع بخلاف المنشأة الكبيرة التي بإمكانها الحصول على أكثر من ترخيص لمشروع. من جهته، قال الدكتور سعيد القرني نائب المحافظ للأبحاث وتطوير الانظمة في الهيئة العامة للعقار، “إن الهيئة تعمل على مسار لتحفيز الاستثمار في القطاع العقاري، تتصدره مبادرة تعديل نظام التسجيل العيني للعقار، وهي مبادرة لتعزيز الثقة بالقطاع العقاري وتشجيع الاستثمار فيه ومعالجة الصعوبات والتحديات في نظام التسجيل العيني للعقار”.
وأوضح أن الهيئة قامت لهذا الغرض بدراسة ما واجه التسجيل العيني في الفترة الماضية من تحديات، ودراسة أفضل الممارسات الدولية، وإعداد خطة تفصيلية لآلية التنفيذ الأمثل للنظام، إضافة إلى الانتهاء من المرحلتين التجريبيتين الأولى والثانية.
وأضاف القرني أن “مسار التدقيق والإنقاذ، هو مشروع تحديث تنظيم أنشطة المكاتب والشركات العقارية، بهدف تحديث تنظيم أنشطة المكاتب والشركات العقارية، وحتى تكتمل صياغة التنظيم فقد عملت الهيئة مع شركائها على إصدار معايير تصنيف الشركات العقارية، حيث يهدف المشروع بشكل إجمالي إلى تصيف المنشآت العقارية بشكل اختياري وغير الزامي وفق معايير وآليات محددة لتحسين جودة الخدمات المقدمة منها”.

التعليقات مغلقة.