« العودة لـ الاخبار العقارية والاقتصادية

مبادرة مبتكرة تجمع مصنعي تقنيات البناء بمستفيدي البناء الذاتي في مشروع العيينة

مبادرة مبتكرة تجمع مصنعي تقنيات البناء بمستفيدي البناء الذاتي في مشروع العيينة

تسعى مبادرة تحفيز تقنية البناء – وهي إحدى المبادرات المبتكرة، لجمع مصنعي هذه التقنيات والمستثمرين فيها، بملاك الأراضي في مشروع العيينة السكني – شمال الرياض – من أجل تسهيل عمليات البناء الذاتي من خلال استخدام هذه التقنيات، مدعومة بحوافز عديدة.

ويبلغ عدد القطع في المشروع 192 قطعة أرض توزع عن طريق وزارة الإسكان، بينما تتولى المبادرة تحفيز المصنعين والمستثمرين، وتشجيع مستفيدي البناء الذاتي من خلال عرض ثلاثة نماذج للوحدات السكنية التي استخدمت فيها تقنيات البناء الحديثة.

والمبادرة هي إحدى مبادرات تحفيز القطاع الخاص، ويعمل على تنفيذها برنامج الإسكان وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، وتهدف إلى زيادة الطاقة الإنتاجية لمصانع تقنية البناء من خلال تطوير هذه الصناعة، وتعزيز الاستفادة من المحتوى المحلي في المملكة لدعم الناتج المحلي.

ويتميز مشروع العيينة بحلول البناء الحديثة، إذ يمكن اختصار كثير من الإجراءات، مثل: الحصول على تراخيص بناء وتصاميم، والإشراف الهندسي ومراقبة العمالة، وتأمين وشراء مواد بناء، من خلال الاستفادة من تقنيات البناء الحديثة، والحصول على المسكن في وقت قياسي، وتحقيق معايير جودة عالية، فضلاً عن تحقيق المسكن لشروط الاستدامة بكونه صديقاً للبيئة.

ويعكس المشروع التشاركية بين وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري ومبادرة تحفيز تقنية البناء، بهدف دعم تمكين المصانع الوطنية من تقنية البناء الحديثة للمساهمة في حلول البناء السريع لمستفيدي الإسكان، وكذلك الإسهام في توفير الخيارات المناسبة للأسرة السعودية بما يلائم حاجاتهم الحالية والمستقبلية.

التعليقات مغلقة.