« العودة لـ الاخبار العقارية والاقتصادية

إصدار 50 مخالفة بحق مقيّمين عقاريين في 12 مدينة ومحافظة

قامت الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين بتغريم مقيّمين عقاريين لعدم التزامهم بتطبيق التشريعات والمعايير المهنية واللوائح التنفيذية لنظام المقيّمين المعتمدين وارتكابهم نحو 50 مخالفة في 12 مدينة ومحافظة في المملكة، كما شطب قيد مقيّم واحد.
وقالت لـ”الاقتصادية” الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين، إن مدينة الرياض استحوذت على النصيب الأكبر من عدد المخالفات بـ26 مخالفة، تليها محافظة جدة بسبع مخالفات، فيما جاءت المدينة المنورة ثالثا بأربع مخالفات، وثلاث مخالفات في كل من مدينة مكة المكرمة والدمام، ومخالفة واحدة في كل من (المخواة، الهفوف، بريدة، تبوك، سكاكا، عنيزة، وادي الدواسر). وأشارت الهيئة، إلى أن عدد الحاصلين على تراخيص مزاولة مهنة التقييم أكثر من 400 مرخص، حيث تتوزع هذه المنشآت في مختلف مناطق المملكة إذ تحتل الرياض النصيب الأكبر ثم منطقة مكة المكرمة فالمدينة المنورة تليها المنطقة الشرقية فبقية مناطق السعودية.
وأوضحت أن لجنة النظر في مخالفات أحكام نظام المقيّمين المعتمدين أقرت 50 مخالفة لمقيّمين لم يلتزموا بتطبيق التشريعات والمعايير المهنية واللوائح التنفيذية لنظام المقيّمين المعتمدين، الذي يهدف إلى وضع الضوابط والمعايير اللازمة لأعمال التقييم وتطوير مهنة التقييم ورفع مستوى العاملين فيها بما يسهم في حفظ الحقوق ورفع مستوى المهنية في السوق بما يعزز الثقة والأمان في الاقتصاد الوطني.
وبينت اللجنة أن أبرز المخالفات التي أقرتها هي عدم الالتزام بتطبيق معايير التقييم المعتمدة من الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين، وعدم استكمال تسجيل بيانات منشآتهم في أنظمة الهيئة، وتقديم مستندات غير صحيحة للهيئة، وعدم الالتزام بتجديد عضوية الهيئة.
وأقرت لجنة النظر عقوباتها على المخالفين التي تنوعت بين شطب القيد من سجل المقيّمين المعتمدين وغرامات مالية والإنذار.
وأوضح نظام المقيّمين المعتمدين عقوبات المخالفين لأحكام النظام التي تبدأ بالإنذار وتصل إلى السجن مدة لا تتجاوز سنة، على أن يراعى مناسبة العقوبة مع المخالفة، كما نص النظام على عقوبة اللوم أو الإيقاف من ممارسة المهنة مدة لا تزيد على سنة، أو غرامة لا تزيد على 200 ألف أو إلغاء الترخيص أو شطب قيد المخالف من سجل المقيّمين المعتمدين.

التعليقات مغلقة.