كتاب العقار

  • خبير اقتصادي: العقاريون يحاربون التنمية ولولا الملك عبدالله لأصبح السكن "مأساة"

    خبير اقتصادي: العقاريون يحاربون التنمية ولولا الملك عبدالله لأصبح السكن & 8220;مأساة& 8221;

    طالب الخبير الاقتصادي عضو جمعية الاقتصاد السعودية عبد الحميد العمري برفع رواتب الموظفين السعوديين في القطاع الحكومي والخاص، لأنها لم تعد تكفي لمستوى المعيشة، ويجب تعديلها لتحسين مستوى الدخل. وأكد العمري في حواره مع "سبق" على أن الفقر والبطالة والفساد، وتعثر المشاريع لدينا تعود لسوء الإدارة ووضع الرجل غير المناسب في المكان غير المناسب. كما تحدث العمري عن أهمية خصخصة الأندية الرياضية وقدرتها على الاستثمار الناجح للإدارات والجماهير وأعضاء الشرف، ...
    • 2013/04/02 - 9:26 م
  • لماذا الاستثمار في القطاع العقاري ؟!

    لماذا الاستثمار في القطاع العقاري ؟!

    يعتبر القطاع العقاري من اهم القطاعات في الاقتصاد الوطني عموما وذاك نتيجة تداخله مع قطاعات الاخرى كالقطاع التجاري والخدمي وغيرهما و اثره الواضح على الاقتصاد بشكل مباشر سواء من ناحية الانفاق الاستثماري بالشراء والايجار او من ناحية خلق الوظائف بشكل عام . فمن اين اتت هذه الاهميه وهل هو استثمار مجدي ام لا؟للاجابة على هذين السؤلين لابد اولا من استيعاب الاثر الذي يتركه هذا النوع من الاستثمار على الاقتصاد بشكل ...
    • 2013/03/30 - 4:45 م
  • لا هم إلا هم السكن

    لا هم إلا هم السكن

    قالوا في المثل قديماً لا هم إلا هم العرس ولا وجع إلا وجع الضرس حيث يُعنى بهذا شدة مايعانيه المقبل على الزواج من هم ووجل لايذهب إلا بعد إتمام الزواج وينطبق الأمر على ألم الضرس حيث إنه إذا آلمك الضرس تتعب من الألم وما تجد الراحة حتى تتم المعالجة أو الخلع.إذا طبقنا هذا المثل على واقعنا الحالي الذي يعاني فيه الكثيرون في سبيل الحصول على المسكن فإنه لا هم إلا ...
    • 2013/03/27 - 5:22 م
  • في استغلال أراضينا السكنية.. كم نحن مسرفون!

    في استغلال أراضينا السكنية.. كم نحن مسرفون!

    الدعوة التي عبر عنها أحد المشاركين في جلسات منتدى جده الاقتصادي الذي انعقدت دورته الثالثة عشرة الأسبوع الماضي وتضمنت المطالبة وفق ما نشر في بعض الصحف بضرورة تغيير سلوكياتنا وثقافتنا تجاه المسكن والاقتناع بالسكن في وحدات متوسطة، والقبول بالتوسع الرأسي بدلاً من التشبث بالسكن في الفلل والبيوت الواسعة، هي دعوة ليست بالجديدة في صيغتها أو مضمونها فكثيراً ما يتكرر طرحها في الملتقيات التي تناقش قضايا الإسكان، لكن ما تمثله تلك ...
    • 2013/03/24 - 5:25 م
  • منح الأراضي ترفع الأسعار

    منح الأراضي ترفع الأسعار

    منح الأراضي هو ما تقوم به الأمانات بالمدن وهي منح من الدولة "أرضاً للمواطن وهذا معمول به من سنوات وإلى اليوم وأساس منح الأراضي هو "توفير سكن" وحل مشكلة سكنية للمواطن فهل تحقق الهدف؟ لا لم يتحقق كواقع نعيشة لسبب أن "منح الأراضي" هي خارج النطاق العمراني بلا خدمات من أي نوع وتحتاج لسنوات وسنوات لتصل لها التنمية والخدمات المتكاملة قد تكون خمس أو عشر سنوات وهذا يعني عدم فاعلية ...
    • 2013/03/23 - 4:53 م
  • نظام المكاتب العقارية وتداخل المفهومين التجاري والمهني

    نظام المكاتب العقارية وتداخل المفهومين التجاري والمهني

    على مدى أكثر من ست سنوات، وعبر ما يزيد عن دورتين من دورات المجلس، أقر أعضاء مجلس الشورى الأسبوع الماضي مشروع نظام ممارسة أعمال المكاتب العقارية، الذي من المتوقع أن يحل بعد موافقة مجلس الوزراء عليه بديلاً عن لائحة تنظيم المكاتب العقارية الجاري العمل بها حالياً منذ أكثر من ثلاثة عقود، وتتضمن القواعد التي تحكم ممارسة هذا النشاط من قبل ما يربو على ثلاثين ألف مكتب عقاري قائم حالياً في ...
    • 2013/03/17 - 5:38 م
  • استثمارات عقارية مهملة

    استثمارات عقارية مهملة

    تداول ارض وشقة ومكتب ومحل تجاري هي الغالب على الاستثمارات العقارية مع احجام شبه تام عن الاستثمار في المشاريع السكنية متكاملة الخدمات.. وفي وقتنا الحاضر معظم الاستثمار موجه لتجارة الاراضي التي لا ينتفع منها الا فرد او مؤسسة ويتضرر منها الوطن والمواطن نتج عنها الاحتكار والمضاربة والتحكم بالاسعار وتضخيمها، يأتي بعدها الاستثمار في المجمعات السكنية التجارية او ما يسمى بالعمائر وأخيرا المجمعات التجارية والأسواق والمكاتب.لقد تبدد الحلم منذ سنوات في ...
    • 2013/03/16 - 5:43 م
  • أزمة السكن والرهن العقاري

    أزمة السكن والرهن العقاري

    يخطئ من يعتقد بأن صدور أنظمة الرهن العقاري وقرب البدء بتنفيذه سيحل أزمة السكن بشكل قطعي، وهذا أيضاً لا يعني عدم وجود تأثيرات إيجابية لنظام الرهن العقاري على سوق الإسكان حيث سيتيح النظام توفير السيولة التي ستضخ في تمويل مشاريع عقارية مختلفة ومنها مشاريع إسكانية بل إن من أبرز إيجابيات هذا النظام هو تخفيض كلفة الاقراض وفتح باب التمويل لشرائح المجتمع المتعددة، وسيعمل على تحرير مخاوف البنوك من التوسع في ...
    • 2013/03/13 - 6:48 م
  • مساكننا.. من يطغى على الآخر الغش أم جودة المنتج؟

    مساكننا.. من يطغى على الآخر الغش أم جودة المنتج؟

    المساكن بالنسبة لغالبية ملاكها من الأفراد في مجتمعنا، لا تقتصر فقط على كونها المشروع الاستثماري الأكثر كلفة في حياتهم، بل انها تعد العملية المعقدة التي يعملون بأنفسهم على إدارة جميع ملفاتها، ويشترك معهم في تنفيذها ما يزيد على خمس وثلاثين مهنة، نسبة عالية من منتسبيها يفتقرون للمهنية في ممارسة أعمالهم، هذا إن لم تمتزج تلك الممارسة بطابع الاحتيال في أداء المهام وعدم الصدق والأمانة في القيام بها، الأمر الذي يجعلنا ...
    • 2013/03/10 - 5:19 م
  • تنوع التمويل العقاري .. وملاءمته لاحتياجات المستفيدين

    تنوع التمويل العقاري .. وملاءمته لاحتياجات المستفيدين

    بعد صدور نظام التمويل العقاري سيصبح التمويل من قبل المؤسسات المالية أيسر، خصوصا أن النظام يتيح التمويل العقاري من خلال البنوك، وهذا شائع قبل إصدار النظام والآن أصبح أيضا بالإمكان إنشاء مؤسسات متخصصة في التمويل العقاري من غير البنوك، وهذا ما يجعل المنافسة في هذا النوع من التمويل أكبر، إضافة إلى انخفاض أسعار تكلفة التمويل سنجد أيضاً أن هناك منافسة في تخفيض الشروط، حيث إنه حاليا يشترط على المتقدم بطلب ...
    • 2013/03/09 - 6:26 م
  • مشاريع القطاع الخاص الوهمية

    مشاريع القطاع الخاص الوهمية

    من المؤلم حقاً أن تكون في بلد تتوفر فيه جميع مقومات الاستثمار الآمن والطلب الحقيقي على المشاريع التنموية من مساكن ومدارس ومستشفيات ومصانع ومعاهد.. مقابل تقاعس القطاع الخاص ومستثمريه مؤسسات وأفرادا ممن يتمتعون بكافة الامتيازات التي جعلتهم يكنزون مئات الملايين ومليارات الريالات في حسابات مجمدة او في اراض بور.تعطلت التنمية وارتفعت الاسعار والكل يشتكي، عندما يشتكي المواطن من نقص خدمة او ارتفاع الاسعار فهذا من حقه وواجب الجهات المسؤولة حمايته، ...
    • 2013/03/09 - 6:08 م
  • الرهن العقاري أخيراً..

    الرهن العقاري أخيراً..

    وأخيرا تم اقرار نظام الرهن والتمويل العقاري والذي طال انتظاره والأكيد أن الغالبية من المواطنين وهم المستفيد النهائي من النظام لديهم حساسية وعدم ثقة في السوق العقاري، وهذا طبيعي بسبب الهزات التي عانى منها طوال العقد الماضي ونتج عنها الاحتكار والمضاربة بالأراضي وارتفاع الاسعار وعدم القدرة على التملك بالأسعار السائدة.الرهن العقاري له ايجابياته وسلبياته ويعتمد نجاحه على أسلوب التطبيق من قبل المتعاملين فيه فالتوسع في اقراض المواطنين ذوي الدخول المنخفضة ...
    • 2013/03/02 - 7:53 م
  • صدور الرهن العقاري

    صدور الرهن العقاري

    بعد طول انتظار صدر الآن نظام "الرهن العقاري" بكل تفصيلاته وبصورة واضحة تماماً هذا ما انتظرة الجميع ظناً أنه سيكون حلاً لمشكلة أسعار وهو في الحقيقة حل لمشكلة "تمويل" و "تملك" للسكن بالدرجة الأولى والتفاصيل والتشريعات كبيرة وواسعة جداً ولكن المؤكد أنه تفادى مشكلات الرهون الأمريكية التي انفجرت أزمتها في سبتمبر 2008 وهذا ما يعزز أن التأخير كان خيراً ومفيداً فلا نريد رهنا عقاريا يمكن أن يكون تمويلاً بأكثر من ...
    • 2013/03/02 - 7:35 م
  • نظام الوقف.. هل يسهم في تيسير امتلاك المسكن؟

    نظام الوقف.. هل يسهم في تيسير امتلاك المسكن؟

    في دول الغرب عموماً تؤدي مؤسسات المجتمع المدني دوراً مهماً في تيسير الحصول على مسكن تملكاً أو استئجاراً للأسر غير القادرة بسبب معدلات دخلها المنخفض على تحمل تكاليف هذا الأمر وفق أسعار السوق وآلياته، حيث تقوم تلك المؤسسات بتوفير الدعم اللازم لتلك الأسر عبر صور مختلفة، من أهمها وأبرزها تأمين قطعة الأرض التي تمثل تكلفتها بحد أدنى ثلث القيمة الإجمالية للمسكن، المشكلة التي يعاني منها سوق الإسكان المحلي لدينا، على ...
    • 2013/02/24 - 5:18 م
  • محفزات الاستثمار في السوق العقاري

    محفزات الاستثمار في السوق العقاري

    من الخاسر الأكبر في العزوف عن الاستثمار في المشاريع السكنية الكبرى؟ المواطن بالدرجة الاولى ثم العاملين في السوق من مستثمر ومطور وممول ومسوق وأخيرا الدولة التي ستتحمل عبء أزمة السكن ومواجهة الضغط الشعبي لحل المشكلة.اهم المحفزات التي تدعم الاستثمار في هذا القطاع الآمن وجود طلب حقيقي على المساكن، كبر الفجوة بين العرض والطلب على الاقل للخمس سنوات القادمة، وجود سيولة كبيرة لدى البنوك وشركات التمويل ومؤسسات وإفراد بمئات المليارات معطلة ...
    • 2013/02/23 - 5:06 م